نماذج للإبداع في أساليب مهارة التعزيز والتي تثير دافعية الطفل
شجرة النجوم
عمل لوحة لشجرة النجوم تعزز إجابات ومبادرات الاطفال الإيجابية بالنجوم
من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف ويعطى هدية في طابور الصباح
النتائج :
- خلق روح التنافس بين الاطفال
- المشاركة والتفاعل المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .
- غرس الطموح في نفوس الاطفال
بنك التفوق
- عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد اطفال القاعة
- تعزز المبادرة الإيجابية من الطفل بإعطائها " شيك " يقوم الطفل بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي.
- تدون المعلمة في سجل الطفل الخاص " تاريخ الإيداع والمبلغ" في نهاية الأسبوع يكرم الطفل الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة .
- تحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه ويخصم من رصيده في البنك ويدون تاريخ المخالفة والمبلغ المخصوم .
النتائج :
- تشجيع الاطفال على التنافس والتفاعل الإيجابي المستمر
- ينمي في الاطفال القدرة على التعامل مع النقود وتشجيعهم على التوفير والادخار.
- تجنب السلوك الخاطئ وتحري كل ما هو مرغوب من سلوك وعمل .
لوحة أكياس الهدايا
توضع كرة داخل الكيس للطفل الذي حصل على درجة كاملة الجمع أو الطرح أو إملاء أو حفظ سورة أو أجاب إجابة متميزة وذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء وفي نهاية الأسبوع تحسب الكرات ويحصل الطفل على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .
لآلي التميز
- تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد الاطفال
- يوضع كيس أسفل كل صدفة
- تعزز مبادرة الطفل بوضع لؤلؤة في كيسه
- بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلي التي جمعها كل طفل ((مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم الطفل من خلاله بعمل يدوي متميز .
النتائج:
- تنمية روح التنافس بين الاطفال
- غرس حب العمل اليدوي
- تنمية روح الابتكار والإبداع
- ربط الطفل بالبيئة المحلية
- تشجع الاطفال على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي.
لوحة الأصابع من خلال الانشطة اليومية
تقوم المعلمة أو المعلم بوضع نجمة على إصبع التلميذ والإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية . وهكذا مع بقية الأصابع.
أنا أحب مدرستي ومتميز في صفي
- لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور اطفال الفصل وبجانب كل صورة شخصية
- تعزز مبادرة الطفل الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية
- يقاس تميز الطفل من خلال جمع اكبر عدد من الدوائر
- عندما يمتلئ حسم الشخصية بالدوائر يكرم الطفل بهدية قيمة ويلقب بشخصية الفصل المتميزة.
عناقيد العنب
- عمل صناديق صغيرة بعدد اطفال الفصل وتوضع عليها صورهم
- يكتب شعار للوحة وهو " بنك الروضة للتميز يدعوك للفوز بجائزة الطفل المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال
- عند تعزيز مبادرة الطفل الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .
- في نهاية كل أسبوعين يكرم الطفل الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح .
سفينة المتفوقين
- رسم سفينة المتفوقين على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة
- يخصص مكان في اللوحة لوضع صور الاطفال
- رسم نوافذ أعلى كل صورة
- توضع النجوم داخل النوافذ
- في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم وإعطاء هدية للطفل الحاصل على أكبر عدد من النجوم .
لوحة الأحرف الذهبية
- وضع عدد من الأكواب بعدد اطفال الفصل على اللوحة
- يرقم كل كوب برقم معين وهذه الأرقام بعدد اطفال الفصل
- يحفظ كل طفل رقم كويه على اللوحة
- وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية
- يحصل الطفل على حرف أو اكثر مقابل مبادرته الطيبة
- بعد انقضاء شهر يكرم الطفل الذي جمع اكبر قدر من الحروف الذهبية المرتبة بإعطائه هدية قيمة ويمكن استبدال الحروف بمجموعة من الأرقام.