Admin Admin
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 30/08/2011
| موضوع: تهيئة الطفل لتعلم القراءة والكتابة الأحد أكتوبر 23, 2011 9:31 am | |
| بعض التدريبات المهيئة لعملية القراءة والكتابة ويحتاجها الطفل في هذا الوقت ...
أولا : الاعداد للقراءة ... * تدريب الطفل على النظر للأشياء من بعد .
*تدريب الطفل على تتبع الخطوط الرفيعة في الرسم وتتبع الحركة فيه .
* النظر الى الصور والتدقيق في تفاصيلها والتحدث عنها
* العاب التشابه والاختلاف التي يخرجها الطفل من الصور .
* ادراك الاكبر والاصغر بين الاشياء .
* ملاحظة الاحجام المتفاوتة .
* تنمية قدرة الطفل على ملاحظة مكان الشئ ( أعلى - أسفل - يمين - يسار )
* اعادة سرد القصص المسموعة .
* تصنيف الكلمات وتقسيمها الى مجموعات ( تدل كل مجموعة على مفهوم عام مثل كلمات تدل على الطعام -الملابس .. وهكذا )
* كتابة اسم الطفل على مقعده وعلى بطاقة خاصه به , ويطلب منه التعرف على اسمه .
* تقليد أصوات الحيوانات والطيور .
* عرض مجموعة من الصور ويطلب من الطفل تسمية كل شئ باسمه .
* حفظ سور صغيرة من القرآن الكريم .
ثانيا : الاعداد للكتابة ... * استخدام التشكيل بالصلصال لتمرين اصابع يد الطفل .
* تلوين الصور بالورق الملون من خلال القص واللصق .
* السير على النقط لتظهر صورة حيوان او طائر .
* اللعب بصندوق الرمال والكتابة بالاصبع في الرمل .
* استخدام الوان المياه والفرشاة في التلوين والرسم والتدريب عليها .
* تكوين الاشكال من اعواد الثقاب .
* تدكيك الخيط او الشرائط في الثقوب ومحاولة تكوين شكل منها ( اللوحة المثقبة ).
* التدريب على غلق الزرائر في القميص يدرب به اطراف الاصابع .
* أنشطة الرسم والتلوين المختلفة .
* صنع بطاقات بارزة للحروف وتدريب الطفل على تحسسها والسير عليها بأصابعه .
واخيرا التدريبات الاتيه : 1- تدريب الطلاب على حروف المد الثلاث ( ا- و – ي ) , بحيث تمد بشكل مناسب عند قراءتها .
2- تدريب الطلاب على قراءة الحروف العربية بأصواتها وليس بأسمائها بحيث تكون الحروف ساكنة .
3- في نهاية التدريب على كل حرف يتم ربطها بحروف المد الثلاث ( ب با – بو – بي ) , يجب ان يتقن جميع الطلاب قراءة المقاطع .
4- تدريب الطلاب على قراءة كلمة من مقطعين من الحروف التي تعلمها ( با – بي " بابي " وهكذا على نفس الحرف والمقاطع .
5- عندما يصبح لدى الطالب مخزون من الحروف وربطها مع حروف المد يتم تدريب الطلاب على طريقة التهجي السليمة من خلال المقاطع أولا مثلا بابي – داري - بوبي – عودي – خالي – جاري – بيري – سيري – ناري – توتي – شادي – سوري .............................................
6- التدريب على التهجي من خلال مقطع مع حرف ساكن با – ب " باب " بحيث يقرا المقطع الاول الممدود ثم يقف على الحرف الساكن خا– ل " خال" بي – ر " بير"
7- يجب ارفاق اوراق عمل لكل طالب من الكلمات الجديدة التي تقع تحت قاعدتي التهجي السابقة بحيث تصبح مالوفة لدى الطالب .
8- تعليم الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة مرتبطة بحروف المد الثلاث ( الفتحة بحرف المد ا الضمة بحرف المد و الكسرة بحرف المد ي ) قراءة الحروف محركة مثلا ( بَ – بُ – بِ ) ملاحظة ورقة عمل بالحروف السابقة محركة
9- التدريب على التهجي من خلال الحركات مثلا ( كـ َ تَ بَ ) بحيث لا يفصل الطالب بين الحروف عند قراءتها ( لـَ ـعـ ِ بَ , شـَ رِ بَ , عـُ مـَ رُ .......)
يجب ان تكون الكلمات من ثلاث حروف فقط , ورقة عمل بالكلمات الجديدة والتدريب على التهجي من خلالها
10- تدريب الطلاب على قراءة ال كحرف واحد عند ملاحظتها اول الكلمة ( الـكُـتُـبِ ) ورقة عمل للكلمات مع ال التعريف
11- مقطع الحرف الساكن يقرا كحرف واحد اثناء التهجي ( مدْ - بسْ – شمْ _ مسْ .....)
12- بعد التاكد من اتقان القواعد السابقة يتم تطبيقها على كلمات جديدة تتكون من مقاطع وحروف مثلا ( الـمدْ رَسَة ُ تهجا هكذا الـ مدْ رَ سـ َ ـة ُ , الـمُسْـلـِمـونَ الـ مسـْ لـِ مو نَ , طبق في هذة الكلمة اربعة قواعد وهي حرف ال + مقطع ساكن مسـْ + حرف متحرك لـِ + مقطع ممدود مو) تراعى جميع القواعد اثناء التهجي وعدم اهمالها والتذكير بها
13- يجب مراعات التدريب على الواو اللينة والياء اللينة حسب ظهور الكلمات المستخدمة | |
|