روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )
روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )
روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )

روضتى البشائر الخاصة كل ما يهم الطفل والاسرة والمعلمات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
رؤية الروضة
تسعي إلى إتاحة الفرصة للأطفال لتطوير قدراتهم وشخصياتهم ؛
بتوفير نظام تعليمي  يمكنهم من النجاح في عالم متغير تتزايد متطلباته  العلمية . 
أهداف الروضة
تهدف الروضة الى اعداد طفل سوى مفكر مبدع متأثر ومؤثر فى بيئته .
 

 

 تهيئة الطفل لتعلم القراءة والكتابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 30/08/2011

تهيئة الطفل لتعلم القراءة والكتابة Empty
مُساهمةموضوع: تهيئة الطفل لتعلم القراءة والكتابة   تهيئة الطفل لتعلم القراءة والكتابة Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 9:31 am

بعض التدريبات المهيئة لعملية القراءة والكتابة ويحتاجها الطفل في هذا الوقت ...

أولا : الاعداد للقراءة ...
* تدريب الطفل على النظر للأشياء من بعد .

*تدريب الطفل على تتبع الخطوط الرفيعة في الرسم وتتبع الحركة فيه .

* النظر الى الصور والتدقيق في تفاصيلها والتحدث عنها

* العاب التشابه والاختلاف التي يخرجها الطفل من الصور .

* ادراك الاكبر والاصغر بين الاشياء .

* ملاحظة الاحجام المتفاوتة .

* تنمية قدرة الطفل على ملاحظة مكان الشئ ( أعلى - أسفل - يمين - يسار )

* اعادة سرد القصص المسموعة .

* تصنيف الكلمات وتقسيمها الى مجموعات ( تدل كل مجموعة على مفهوم عام مثل كلمات تدل على الطعام -الملابس .. وهكذا )

* كتابة اسم الطفل على مقعده وعلى بطاقة خاصه به , ويطلب منه التعرف على اسمه .

* تقليد أصوات الحيوانات والطيور .

* عرض مجموعة من الصور ويطلب من الطفل تسمية كل شئ باسمه .

* حفظ سور صغيرة من القرآن الكريم .

ثانيا : الاعداد للكتابة ...
* استخدام التشكيل بالصلصال لتمرين اصابع يد الطفل .

* تلوين الصور بالورق الملون من خلال القص واللصق .

* السير على النقط لتظهر صورة حيوان او طائر .

* اللعب بصندوق الرمال والكتابة بالاصبع في الرمل .

* استخدام الوان المياه والفرشاة في التلوين والرسم والتدريب عليها .

* تكوين الاشكال من اعواد الثقاب .

* تدكيك الخيط او الشرائط في الثقوب ومحاولة تكوين شكل منها ( اللوحة المثقبة ).

* التدريب على غلق الزرائر في القميص يدرب به اطراف الاصابع .

* أنشطة الرسم والتلوين المختلفة .

* صنع بطاقات بارزة للحروف وتدريب الطفل على تحسسها والسير عليها بأصابعه .


واخيرا التدريبات الاتيه :
1- تدريب الطلاب على حروف المد الثلاث ( ا- و – ي ) , بحيث تمد بشكل مناسب عند قراءتها .

2- تدريب الطلاب على قراءة الحروف العربية بأصواتها وليس بأسمائها بحيث تكون الحروف ساكنة .

3- في نهاية التدريب على كل حرف يتم ربطها بحروف المد الثلاث ( ب با – بو – بي ) , يجب ان يتقن جميع الطلاب قراءة المقاطع .

4- تدريب الطلاب على قراءة كلمة من مقطعين من الحروف التي تعلمها ( با – بي " بابي " وهكذا على نفس الحرف والمقاطع .

5- عندما يصبح لدى الطالب مخزون من الحروف وربطها مع حروف المد يتم تدريب الطلاب على طريقة التهجي السليمة من خلال المقاطع أولا مثلا بابي – داري - بوبي – عودي – خالي – جاري – بيري – سيري – ناري – توتي – شادي – سوري .............................................

6- التدريب على التهجي من خلال مقطع مع حرف ساكن با – ب " باب " بحيث يقرا المقطع الاول الممدود ثم يقف على الحرف الساكن خا– ل " خال" بي – ر " بير"

7- يجب ارفاق اوراق عمل لكل طالب من الكلمات الجديدة التي تقع تحت قاعدتي التهجي السابقة بحيث تصبح مالوفة لدى الطالب .

8- تعليم الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة مرتبطة بحروف المد الثلاث ( الفتحة بحرف المد ا الضمة بحرف المد و الكسرة بحرف المد ي ) قراءة الحروف محركة مثلا ( بَ – بُ – بِ ) ملاحظة ورقة عمل بالحروف السابقة محركة

9- التدريب على التهجي من خلال الحركات مثلا ( كـ َ تَ بَ ) بحيث لا يفصل الطالب بين الحروف عند قراءتها ( لـَ ـعـ ِ بَ , شـَ رِ بَ , عـُ مـَ رُ .......)

يجب ان تكون الكلمات من ثلاث حروف فقط , ورقة عمل بالكلمات الجديدة والتدريب على التهجي من خلالها

10- تدريب الطلاب على قراءة ال كحرف واحد عند ملاحظتها اول الكلمة ( الـكُـتُـبِ ) ورقة عمل للكلمات مع ال التعريف

11- مقطع الحرف الساكن يقرا كحرف واحد اثناء التهجي ( مدْ - بسْ – شمْ _ مسْ .....)

12- بعد التاكد من اتقان القواعد السابقة يتم تطبيقها على كلمات جديدة تتكون من مقاطع وحروف مثلا ( الـمدْ رَسَة ُ تهجا هكذا الـ مدْ رَ سـ َ ـة ُ , الـمُسْـلـِمـونَ الـ مسـْ لـِ مو نَ , طبق في هذة الكلمة اربعة قواعد وهي حرف ال + مقطع ساكن مسـْ + حرف متحرك لـِ + مقطع ممدود مو) تراعى جميع القواعد اثناء التهجي وعدم اهمالها والتذكير بها

13- يجب مراعات التدريب على الواو اللينة والياء اللينة حسب ظهور الكلمات المستخدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-bashaer.yoo7.com
 
تهيئة الطفل لتعلم القراءة والكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مســــــــــــــــــــرح الطفل
» معالم فى تربية الطفل
» تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب
» تعليم الأطفال الكلام
» التعامل التربوي مع الطفل العصبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر ) :: عزيزتى الام كلمة فى اذنك-
انتقل الى: