- التعلم :
- التعلم هو تغير في السلوك والمعارف والاتجاهات والمهارات نتيجة خبرات وممارسات مر بها المتعلم على أن تكون مساهمة المتعلم ايجابية في كل هذه المراحل.
- التعلم النشط:
- يشمل كل استراتيجيات التعليم والتعلم التي تشرك الأطفال في عمل أشيــــاء تحفزهم على التفكير فيما يتعلمونه ، وبالتالي البحث عن المعرفة وتطبيقها.
- أسس ومبادئ التعلم النشط :
• اشتراك الاطفال في اختيار نظام العمل وقواعده
• السماح للأطفال بطرح الأسئلة للمعلمة أو لبعضهم البعض.
• كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
• مراعاة حرية الاختيار.
• إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
• التنوع في جلوس الاطفال وحرية حركتهم.
• إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
• السماح لكل طفل أن يتعلم حسب سرعته.
• مساعدة الطفل على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
- فلسفة التعلم النشط :
- فلسفة التعلم النشط تؤكد على ان التعلم لابد ان :
• يرتبط بحياة الطفل وواقعه واحتياجاته واهتماماته .
• يحدث من خلال تفاعل الطفل مع كل ما يحيط به في بيئته .
• ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .
• يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي - النادي - المسرح ) .
- التعلم النشط ...؟ مميزاته :
• يزيد من اندماج الأطفال اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة.
• يحفز الألطفال على كثرة الانتاج وتنوعه .
• ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .
• ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان .
• ينمي القدرة على التفكير والبحث .
• يعود الأطفال على اتباع قواعد العمل .
• ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .
• يساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين الاطفال.
• يعزز التنافس الايجابي بين الاطفال .
- معوقات التعلم النشط :
• الخوف من تجريب الجديد .
• زيادة عدد الأطفال في القاعة .
• عدم اقتناع بعض المعلمات بفوائد التعلم النشط .
• تصور بعض المعلمات بأنه يستغرق وقت أكثر وجهد اكبر .
• الخوف من فقد السيطرة علي الاطفال .
• عدم امتلاك بعض المعلمات لمهارت واستراتيجيات تدريسية مختلفة.
- طرق العرض :
• الحوار والمناقشة .
• رواية القصة .
• حل المشكلات .
• التعلم التعاوني .
• التعلم بالاكتشاف .
• الالعاب التعليمية .
• الرحلات والزيارات التعليمية .
• استخدام الكمبيوتر في تعلم الأطفال .
• الموسيقى والحركة والغناء .
- استراتيجية حل المشكلات :
- تعريفات المشكلة :
المشكلة هي شئ أو موقف أو ظاهرة تسبب صعوبات أو معاناة لمن يقاسيها و تحتاج الى قرار و حل ينهيها.
المشكلة هي صعوبة يعاني منها فرد أو مجتمع و يشعرون بوطئتها و يسعون الى ايجاد حلول لها.
المشكلة هي موقف يسبب اضرارا مادية أو نفسية لمن يعانيها و تتطلب حلا ينهي هذه المعاناة و لا يخلق مشكلات أخرى.
- خطوات استخدام استراتيجية حل المشكلات :
التمهيد بربط الخبرات السابقة بالحالية و شرح الهدف من النشاط باستخدام العصف الذهني .
تقسيم المجموعات و تحديد مسئوليات أفرادها و طريقة جلوسهم
تحديد المهارات الاجتماعية التي سيمارسها أعضاؤها ( التعاون – المشاركة الإيجابية- تحمل المسئولية- الانتماء للفريق) .
- التعلم القائم علي اللعب :
- تعريف:
اللعب هو تصرف عقلي مما يؤكد على استخدام العقل والفكر والحجج، وطرح الفرضيات، والتنبؤ بما قد يحدث، وتطوير الأفكار وتحليلها، والسعي إلى استيعاب الامور وإدراكها.
نشاط موجه أو غير موجه (حر) يمارس فرديا أو جماعيا ويستغل طاقة الجسم الحركية والذهنية ويتسم بالسرعة والخفة والأرتباط بالدوافع الداخلية ، وينمي الفرد ومداركه .
موجه أو غير موجه (حر) يمارس فرديا أو جماعيا ويعبر عن حاجة الفرد للأستمتاع والسرور وإشباع الميل الفطري لهم وهو ضرورة بيولوجية في نمو وبناء الشخصية .
- خطوات نشاط التعلم القائم علي اللعب :
حدد الفئة العمرية للأطفال .
حدد المجال (نواتج التعلم) واختر المعيار والمؤشر .
جهز البيئة التعليمية بالأدوات والأجهزة اللازمة لممارسة النشاط .
حدد طريقة عرض النشاط .
قم بإثارة انتباه الأطفال للنشاط باستخدام أحد أساليب التهيئة ( العصف الذهني- شخصيات مسرحية- أسئلة تفاعلية ) .
قدم النشاط بشكل يحقق المؤشر .
لاحظ الأطفال أثناء ممارسة النشاط وسجل استجاباتهم .
قدم بعض التطبيقات التربوية لتحقيق الهدف المنشود من النشاط .