Roro
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 27/10/2011
| موضوع: كيف نساعدأطفالنا على النطق؟ الأربعاء نوفمبر 23, 2011 5:19 am | |
| نساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت هناكعدة طرق منها:
1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به : **وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفةمثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه **أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيللعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كررالتمرين عدة مرات
2- أن يبتسم لأفراد اأسرة عند مشاهدتهم: ** اجلس أمامالطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئهعندما يبتسم لك ** إلعب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئهبعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك
3- أنيخرج أصواتا كلامية بسيطة: ** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف ** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذهالأصوات بوضع إصبعه على فمك
4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين: ** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توتتوت ) ** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثمإرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه
5- أن يستعمل إشاراتوحركات معينة للإتصال: ** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هزالرأس ** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامهثم حركاليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال
6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته: ** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء ** ناد اخوتهأمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها: ** استعمل الألعاب وقلدأفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة: ** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضارألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أنيشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )
9- أن يستعمل كلمات بسيطة : ** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة منمقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : همللطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ
10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد منالمرحلة السابقة: ** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة
11- أن يستعملكلمتين مع بعض في عبارة أو جملة: ** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة علىإستعمال الفعل _ إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب ** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف علىالفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
13- أن يستعمل جملا مركبة أكثرمن السابق : ** دربه على إستعمال المفاهيم - إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطةتحت الطاولة , البطة تسبح في الماء ** يمكن الإستعانة في هذه المرحلة بإخصائياللغة والنطق لعمل برنامج مامل للطفل.
_ وأخيرا ... نحن نستعمل فيحياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في مواقف مثل : ( عند الأكل ..الإستحمام ...إلخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغويةللطفل | |
|