روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )
روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )
روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )

روضتى البشائر الخاصة كل ما يهم الطفل والاسرة والمعلمات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
رؤية الروضة
تسعي إلى إتاحة الفرصة للأطفال لتطوير قدراتهم وشخصياتهم ؛
بتوفير نظام تعليمي  يمكنهم من النجاح في عالم متغير تتزايد متطلباته  العلمية . 
أهداف الروضة
تهدف الروضة الى اعداد طفل سوى مفكر مبدع متأثر ومؤثر فى بيئته .
 

 

 كيف نساعدأطفالنا على النطق؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Roro




عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

كيف نساعدأطفالنا على النطق؟  Empty
مُساهمةموضوع: كيف نساعدأطفالنا على النطق؟    كيف نساعدأطفالنا على النطق؟  Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2011 5:19 am

نساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت هناكعدة طرق منها:

1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :
**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفةمثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه
**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيللعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كررالتمرين عدة مرات

2- أن يبتسم لأفراد اأسرة عند مشاهدتهم:
** اجلس أمامالطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئهعندما يبتسم لك
** إلعب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئهبعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك

3- أنيخرج أصواتا كلامية بسيطة:
** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف
** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذهالأصوات بوضع إصبعه على فمك

4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:
** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توتتوت )
** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثمإرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه

5- أن يستعمل إشاراتوحركات معينة للإتصال:
** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هزالرأس
** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامهثم حركاليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال

6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته:
** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء
** ناد اخوتهأمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات

7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها:
** استعمل الألعاب وقلدأفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )

8- أن يفهم تعليمات بسيطة:
** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضارألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أنيشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )

9- أن يستعمل كلمات بسيطة :
** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة منمقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : همللطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ

10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد منالمرحلة السابقة:
** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة

11- أن يستعملكلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:
** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة علىإستعمال الفعل _ إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب
** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف علىالفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت

13- أن يستعمل جملا مركبة أكثرمن السابق :
** دربه على إستعمال المفاهيم - إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطةتحت الطاولة , البطة تسبح في الماء
** يمكن الإستعانة في هذه المرحلة بإخصائياللغة والنطق لعمل برنامج مامل للطفل.


_ وأخيرا ... نحن نستعمل فيحياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في مواقف مثل : ( عند الأكل ..الإستحمام ...إلخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغويةللطفل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نساعدأطفالنا على النطق؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر ) :: برامج خاصة بمعلمات رياض الاطفال-
انتقل الى: