روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )
روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )
روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر )

روضتى البشائر الخاصة كل ما يهم الطفل والاسرة والمعلمات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
رؤية الروضة
تسعي إلى إتاحة الفرصة للأطفال لتطوير قدراتهم وشخصياتهم ؛
بتوفير نظام تعليمي  يمكنهم من النجاح في عالم متغير تتزايد متطلباته  العلمية . 
أهداف الروضة
تهدف الروضة الى اعداد طفل سوى مفكر مبدع متأثر ومؤثر فى بيئته .
 

 

 دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعلم والتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Roro




عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعلم والتعليم  Empty
مُساهمةموضوع: دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعلم والتعليم    دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعلم والتعليم  Emptyالأحد نوفمبر 20, 2011 8:11 am


دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم
يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دوراً مهماً في النظام التعليمي، ورغم أن هذا الدور يكون أكثر وضوحاً في المجتمعات التي نشأ فيها هذا العلم، كما يدل على ذلك النمو المفاهيمي للمجال من جهة، والمساهمات العديدة للتقنية في برامج التعليم والتدريب، لكن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموماً لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل -إن وجدت- دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد عليه المفهوم المعاصر لتقنية التعليم.
ويمكن أن نلخص الدور الذي تلعبه الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم بما يلي:
إثراء التعليم
أوضحت الدراسات والأبحاث (منذ حركة التعليم السمعي البصري) ومروراً بالعقود التالية أن الوسائل التعليمية تلعب دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة.
إن هذا الدور للوسائل التعليمية يعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي جعلت من البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة.
اقتصادية التعليم: ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيادة نسبة التعلم إلى تكلفته، فالهدف الرئيس للوسائل التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر.
* تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجته للتعلم: يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقق أهدافه، وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموس وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها.
خبرات ومهارات
* تساعد على زيادة خبرة التلميذ بما يجعله أكثر استعداداً للتعلم: هذا الاستعداد الذي إذا وصل إليه التلميذ يكون تعلمه في أفضل صورة. ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الدراسية تهيئ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداً للتعلم.
* تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم: إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم والوسائل التعليمية.
* تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلّم، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه التلميذ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم.
* تساعد الوسائل التعليمية على تحاشي الوقوع في اللفظية: والمقصود باللفظية استعمال المدّرس ألفاظاً ليست لها عند التلميذ الدلالة التي لها عند المدّرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة.
* تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ، ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة، الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المدّرس والتلميذ.
* تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الإيجابية في اكتساب الخبرة تنمي الوسائل التعليمية قدرة التلميذ على التأمل ودقة الملاحظة واتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات.
وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ.
* تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة (نظرية سكنر).
* تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين.
* تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها التلميذ. وتؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعلم والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» تطوير مهارات التصور في عملية التهجئة
» ماهي صعوبات التعلم
» انواع(انماط)صعوبة التعلم
» المشكلات المتعلقة بصعوبات التعلم عند الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة البشائر الخاصة ( الدوحة - قطر ) :: برامج خاصة بمعلمات رياض الاطفال-
انتقل الى: